الخميس 23 11 2017 - 08:46 مساءً
2803-2015

كل ما غنت الشحرورة صباح

حياتها الشخصية وابرز اعمالها وجميع ألبومات الفنانة اللبنانية الشحرورة صباح

تاريخ الإضافة : السبت 28 03 2015 - 07:59 مساءً اخر تحديث : الثلاثاء 31 03 2015 - 08:41 مساءً
7,585
كل ما غنت الشحرورة صباح
صباح هي فنانة لبنانية، اسمها الحقيقي “جانيت جرجي فغالي”، ولدت يوم 10 نوفمبر عام 1927 في بلدة بدادون بجبل لبنان، وتلقت تعليمها في إحدى مدارس الراهبات بلبنان.

اشتهرت “صباح” بكثرة زيجاتها التي بلغت 9 أزواج من أشهرهم “نجيب شماس” والد ابنها الوحيد الدكتور “صباح”، وعازف الكمان “أنور منسي” والد ابنتها “هويدا”، وفي عام 1967 كان زوجها الرابع هو الفنان “رشدي أباظة”.

كما تزوجت من المخرج المسرحي “وسيم طيارة” عام 1973، بينما قضت أطول علاقة زوجية مع الراقص “فادي القنطار” الذي استمر زواجها معه حوالي 17 عاماً، ثم تزوجت زيجتها الأخيرة من “جوزيف غريب”.

تميزت صباح بصوتها الجبلي الأصيل فلفتت موهبتها انتباه المنتجة اللبنانية “آسيا داغر” والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان “قيصر يونس” لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام، وبالفعل جاءت صباح إلى مصر وتكلف بتدريبها الملحن “رياض السنباطي” الذي لاقى صعوبة في تطويع صوتها الجبلي الذي كان ما زال معتاداً على الأغاني المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا.

ظهرت “جانيت فغالي” لأول مرة باسم “صباح” على شاشة السينما من خلال فيلم “القلب له واحد” أمام الفنان “أنور وجدي” عام 1943، ثم توالت بطولاتها السينمائية التي بلغت حوالي 85  فيلماً مع كبار الممثلين أمثال “رشدي أباظة” و”احمد مظهر” و”محمد فوزي” و”فريد الأطرش” و”عبد الحليم حافظ”.

من أبرز أعمالها السينمائية “الأيدي الناعمة” و”الرجل الثاني” و”شارع الحب” و”عدو المرأة” و”ليلة بكى فيها القمر” و”نار الشوق” و”القاهرة في الليل” و”بلبل أفندي”، كما شاركت في حوالي 27 مسرحية لبنانية منها “موسم العز” و”دواليب الهوا” و”ست الكل” و”شهر العسل” و”ست الكل” و”كنز الأسطورة”.

نالت الفنانة “صباح” خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والأوسمة حيث حصلت علي ثلاثة أوسمة تكريمية من ملك الأردن الراحل “الحسين بن طلال”، كما كرمها الرئيسان التونسي “الحبيب بورقيبة” والسنغالي “ليوبولد سينغور”، ومنحها الرئيس الراحل “أنور السادات” الجنسية المصرية تكريماً لها.

عُرفت صباح بإجادتها غناء التراث اللبناني والمواويل، ولها حوالي 3500 أغنية من بينها أغاني المهرجانات والأفلام والمسرحيات، من أبرزها “عالضيعة” و”يانا يانا” و”يا دلع دلع”، كما شاركت في نشيد “الوطن الأكبر” للموسيقار محمد عبد الوهاب إلى جانب مجموعة من عمالقة الطرب آنذاك.

في فجر يوم 26 نوفمبر عام 2014 توفيت الفنانة صباح بعد أيام من احتفالها بعيد ميلادها السابع والثمانين.
 

حياتها الشخصية :

اشتهرت بكثرة زيجاتها، إذ وصل عدد أزواجها إلى تسعة وهم:

نجيب شماس (والد ابنها الدكتور صباح شماس)، وقضت معه خمس سنوات.
خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها .
أنور منسي (عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا)، وقضت معه أربع سنوات.
أحمد فراج (مذيع مصري)، وقضت معه ثلاث سنوات.
الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر.
الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهر واحد.
النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين.
الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات.
الفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة.

وقد انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لبنان «عمر محيو» وكان عمره 25 سنه، وتبين إنها كانت تساعده على الدخول إلى المعترك الفني واختلقت قصة الحب والزواج وحاولت مساعدته فنيًا، وقد أنكرت هذه الإشاعه وتقول لو كنت أصغر بقليل لتزوجته. كما قيل أيضًا إنها تستعد للزواج من الفنان «جوزيف غريب» حلاقها الخاص.

وهي ترى أن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، وهي تقول أنهم يسمونها «مدام بنك» لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب. ومعروف عنها حبها للجمال وللأزياء وتقول أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي.
وتم عمل مسلسل يحكي قصة حياتها اسمه الشحرورة عرض في رمضان عام 2011 وجسدت كارول سماحة دورها.

أعمــــالـــــها 

شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني.

لها 83 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، ومايزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني. وتعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

كما شاركت في الكثير من المهرجانات أمثال: بعلبك، جبيل، بيت الدين. ومن المسرحيات التي قدمتها:

موسم العز، من أعمال الرحابنة - بعلبك (1960).
دواليب الهوا، من أعمال الرحابنة - بعلبك (1965).
القلعة، من أعمال الرحابنة - بعلبك.
الشلال، من أعمال الرحابنة.
ست الكل، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1973).
حلوة كثير، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1977).
عصفور سطح.
فينيقيا، من أعمال روميو لحود.
شهر العسل، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة.
ست الكل.
الأسطورة 1.
كنز الأسطورة، وهي آخر مسرحياتها وكان إلى جانبها بالمسرحية الفنان جوزف عازار وزوجها السابق فادي لبنان والفكاهي كريم أبو شقرا وورد الخال والأمير الصغير.

وكان أخر أعمالها هي أغنية «يانا يانا»، والتي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد وشاركت معها الغناء رولا سعد.

هذا الموضوع يتضمن جميع ألبومات صباح .. ويحتوي على 60 ألبوم اي ما يعادل 480 اغنية مقسمة علي 60 رابط أو حلقة ليسهل تحمليها وأيضا تحميل ما تشاء من أغانيها
وكمان أن هذا الموضوع روابط التحميل فيه دائمة للأبد 
نتمنى لكم تحميل موفق من موقعكم أكوام smiley

 
صباح,الشحرورة,جانيت جرجي فغالي,لبنان,مصر,كل ما غنت صباح,ألبومات صباح,ألبومات الشحرورة,يانا يانا,رشدي أباظة,المسرح,كارول سماحة صباح,الشحرورة,جانيت جرجي فغالي,لبنان,مصر,كل ما غنت صباح,ألبومات صباح,ألبومات الشحرورة,يانا يانا,رشدي أباظة,المسرح,كارول سماحة
هوامش:

تعتبر مسرحية (كنز الأسطورة) وهي آخر مسرحياتها وقد شاركها التمثيل زوجها السابق فادي لبنان.
عملت في البداية تحت اسم (جانيت الشحرورة)
صباح هى شقيقة الممثلة لمياء فغالي
وصل عدد زيجات الفنانة (صباح) إلى سبع زيجات وهى كالتالى:- "نجيب شماس" اللبنانى ووالد إبنها "صباح شماس" وعاشت معه ٥ سنوات. "أنور منسى" عازف الكمان المصرى ووالد ابنتها "هويدا" وعاشت معه ٤ سنوات. "أحمد فراج" المذيع المصرى وعاشت معه سنتين. الفنان "رشدى أباظه"
تعتبر الفنانة صباح هي ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم تغني على مسرح الأولمبيا في باريس في الستينات.
التبليغ عن خطأ