الثلاثاء 27 09 2016 - 03:11 صباحاً
0905-2015

السلسلة الوثائقية الملك سلمان في مائة يوم

وثائقي عن إنجازات الملك سلمان في 100 يوم

تاريخ الإضافة : السبت 09 05 2015 - 02:45 مساءً اخر تحديث : السبت 09 05 2015 - 03:44 مساءً
5,505
السلسلة,الوثائقية,الملك,سلمان,مائة,يوم,إنجازات
العربي نت .

تبث قناة "العربية"، على مدى 3 أيام، بدءاً من اليوم الثلاثاء في السابعة والنصف بتوقيت السعودية، فيلماً وثائقياً، تستعرض فيه إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال المئة يوم الأولى من حكمه للسعودية، خلفاً لأخيه الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.

الوثائقي يعرض لأول مرة على شاشات التلفزيون، وينقل كواليس لم تصور سابقا تخص سير عمل مختلف الإدارات الحكومية، وينقل نقاشات وزراء الحكومة في المجالس الجديدة، وفيما يلي ملخص للجزء الأول منه.
مشاكل إدارية

ومن بين أهم الخلاصات التي يستعرضها الوثائقي، الوقوف على حقيقة أن "مشاكل المملكة السعودية، ليست سياسية ولا اقتصادية، وإنما مشاكل إدارية".

ولفت الفيلم الوثائقي الانتباه إلى أن خبرة الملك سلمان في الإدارة والسياسة على مدى 48 عاما كان خلالها حاكما لمنطقة الرياض، جعلت منه ملهما في مجال الحكم.

وبناء على هذه الخبرة، ظهرت قرارات سريعة من الملك سلمان في المئة يوم الأولى من حكمه، كان أبرزها التعيينات الأولى لضمان استقرار المملكة، حيث عيّن، الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد، والأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تعيين أحد أحفاد الملك المؤسس في منصب ولي ولي العهد.
دماء جديدة

وفي وقت لاحق، وبناء على طلب إعفاء تقدم به الأمير مقرن من منصبه، وافق الملك سلمان على الإعفاء، وعيّن مكانه، الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد، كما عيّن الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد.

هنا تبرز خيارات الملك سلمان في اختيار الشباب، وضخ دماء جديدة في العمل الإداري، حيث سمح الملك سلمان بدخول وزراء في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وهناك وزراء جاؤوا من القطاع الخاص أيضا.

وتميزت فترة الملك سلمان في الـ100 يوم الأولى بتحديات كبيرة ومقلقة، أبرزها على المستوى الخارجي، تدهور الوضع في كل من اليمن وسوريا والعراق. أما داخليا، فكانت آثار انخفاض أسعار النفط وتزايد الطلب على الوظائف أحد التحديات البارزة.
قرارات عاجلة

ولهذا كانت هناك قرارات سريعة اتخذها الملك، حيث تم إلغاء 12 مجلساً أعلى وتعويضها بمجلسين اثنين فقط، هما مجلس الشؤون السياسية والأمنية برئاسة الأمير محمد بن نايف، ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برئاسة الأمير محمد بن سلمان.

اجتماعياً، كانت مشكلة السكن إحدى المشكلات التي يرغب السعوديون من الحكومة الجديدة، إيجاد حلول لها. وتبين تفاعل الملك سلمان مع هذه المشكلة، حينما اتضح أن أداء وزارة السكن لم يكن في مستوى تطلعات الحكومة، فتم إعفاء وزير القطاع من منصبه. وفي وقت لاحق أوضح الأمير محمد بن سلمان أن إعفاء الوزير من المنصب لا علاقة له بشخص الوزير وإنما بعمله.

الفيلم الوثائقي، في جزئه الأول، يعرض أيضاً وبشكل حصري لـ"العربية" مقاطع لافتة من مداخلات ونقاشات الوزراء في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه الأمير محمد بن سلمان.

وفي هذه النقاشات، تظهر العفوية في النقد، وتوجيه الملاحظات.
كيف يتواصل الوزراء مع المواطنين؟

ويستعرض الفيلم الوثائقي، في شق آخر منه، عمل وزيرين يتصل مجال عملهما اتصالا مباشرا مع انشغالات المواطنين السعوديين. ويتعلق الأمر بمجال الشغل، حيث أظهر الفيديو كواليس من يوميات وزير الخدمة المدنية، خالد العرج.

وظهر الوزير وهو يتحدث إلى طالبي الخدمة عبر الإنترنت، من جميع أنحاء المملكة.

وبوسع طالبي الشغل مقابلة الوزير خالد العرج شخصيا، كما يتضح لاحقا في الفيلم الوثائقي، حيث زار الوزير في مكبته عددا من الباحثين عن وظيفة عمل.

وفي حالة أحد هؤلاء، كشف المتحدث أنه ينتظر الحصول على وظيفة منذ 6 سنوات، تاريخ تخرجه من الجامعة. ورد عليه الوزير الذي كان قد اطلع على ملفه مسبقا، بتوضيح أن "مشكلته تكمن في النسب التي حصل عليها الطالب، والتي لم تكن كافية ليحصل على الوظيفة في الأماكن التي قصدها".

أما المجال الآخر الذي عرضه الفيلم الوثائقي، والذي يمس بشكل مباشر حياة السعوديين، فكان قطاع الرعاية الصحية.

واللافت في الموضوع، أن الأمر يتعلق بوزير تم إعفاؤه من المنصب بسبب خلاف وقع بينه وبين أحد المواطنين، حول مشكلة صحية.

الفيلم الوثائقي صور عمل الوزير أحمد الخطيب قبل وقوع حادثة إعفائه من منصبه شهر أبريل. وخلال هذه الفترة كان الوزير الخطيب يتنقل بين المستشفيات للوقوف على مشاكل المواطنين، وظروف عمل المنتمين إلى قطاع الرعاية الصحية.

وقرار إعفاء الوزير أحمد الخطيب من منصبه رغم صعوبته، كان دليلا على الأهمية التي يوليها الملك سلمان للمواطن، كأولوية تسبق أي شيء في النهج الإداري الجديد الذي بدأ به الملك منذ 100 يوم من حكمه.

وسيتم عرض الوثائقي أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، على الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش (19:30 بتوقيت الرياض). ويعاد بث كل حلقة على الساعة 22:30 بتوقيت غرينتش (1:30 فجراً بتوقيت الرياض) و05:30 فجراً بتوقيت غرينتش (8:30 صباحاً بتوقيت الرياض) وأخيراً على الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش (14:30 بتوقيت الرياض).
التبليغ عن خطأ