الثلاثاء 06 12 2016 - 02:44 صباحاً
2305-2015

كتاب الفهرست معجم الخريطة التاريخية للممالك الإسلامية

بصيغة PDF تأليف أمين واصف و مراجعة أحمد زكي

تاريخ الإضافة : السبت 23 05 2015 - 05:06 مساءً اخر تحديث : السبت 23 05 2015 - 05:10 مساءً
2,392
كتاب الفهرست معجم الخريطة التاريخية للممالك الإسلامية
في الكتب والخرائط القديمة التي تتناول جغرافيَّة البلدان والممالك في العصور الإسلامية، يتعثَّر القارئ في الكثير من أسماء المعالم التي كانت معروفة آنذاك، لكنه لا يستدل على ما يُقابِلها في العصر الحديث، أو أن دلالاتها لا تكون واضحةً تمامَ الوضوح. ومن هنا أراد «أمين واصف» أن يضع معجمه الذي بين أيدينا، والذي رتَّبَه على حروف الهجاء، مُورِدًا تحت كلِّ حرفٍ منها أهم المدن والبلاد، البحار والأنهار، الأمم والأعراق، التي تضمَّنَتْها خريطته التاريخية للممالك الإسلامية، مع بيانٍ وافٍ لما تدلُّ عليه كلُّ كلمة منها، وقد يقوم المؤلِّف بمقابلتها بما آلَتْ إليه في القرن العشرين، وذلك في حال إذا ما زالت موجودةً حتى ذلك الحين، وبذلك فإن الكتاب يردم الهُوَّة بين المعاجم الحديثة والأخرى القديمة، بما ييسِّر قراءةً أفضلَ للخرائط التاريخية.

 
عن المؤلف
أمين واصف: حقوقي مصري وباحث في علوم الفلسفة والأدب وتقويم البلدان.

وُلد محمد أمين بن مصطفى واصف بالقاهرة سنة ١٨٧٦م، نال شهادة الحقوق، وخدم في الحكومة المصرية، حيث تولى أعمالًا في الإدارة، ثمَّ عُيِّن مفتشًا عامًّا لوزارة الأوقاف، وكان عونًا ﻟ«مصطفى كامل» في عمله الوطني.

له مؤلفات وآثار عدة، منها: «فرائد التعليقات في شرح قانون العقوبات»، «مناهج الأدب»، «أصول الفلسفة»، «مبادئ الفلسفة»، «خريطة العالم الإسلامي» والمعجم الخاص بها، والذي أسماه «الفهرست». وتُوفي أمين ناصف بمسقط رأسه سنة ١٩٢٨م.
التبليغ عن خطأ