الأربعاء 07 12 2016 - 04:24 مساءً
2407-2015

السلسلة الوثائقية ملفات الغذاء

كشف الطعام الذي تتناوله كل حين

تاريخ الإضافة : الجمعة 24 07 2015 - 07:17 مساءً اخر تحديث : الأربعاء 12 08 2015 - 01:24 مساءً
4,239
السلسلة الوثائقية ملفات الغذاء
هي سلسلة مكونة من 14 حلقة ذات طابع ترفيهي حيث تستكشف الطعام الذي تتناوله كل يوم. في كل أسبوع، سيتناول مُضيفنا "نيكي مولر" الحقائق بالدراسة ويكشف زيف الأساطير المنسوجة حول أصناف الطعام ويقدم لنا معلومات مدهشة عن أصناف الطعام التي نحبها. تتناول الحلقة الأولى الدجاج وعصائر الفاكهة والشوكولاتة والكاري والتوابل والسمك والأرز والمعكرونة الرفيعة (نودلز). وتتحدث الحلقة أيضاً عن  أصل الطعام والجوز والبيض وتعبئة الطعام وتغليفه والقهوة والخضراوات والفواكه والصويا.


الحلقات 

1 - شوكولاتة
2 - الكاري والتوابل
3 - النودلز
4 - الفاكهة والخضار
5 - الصويا
6 - البلد الاصل
7 - المكسرات
8 - السمك
9 - القهوة
10 - التغليف
11 - الأرز
12 - البيض
13 - الدجاج
14 - العصير


سيتم اضافة ما يتوفر

تفاصيل الحلقات في الاسفل
السلسلة,الوثائقية,الغذاء,الطعام,ملفات الغذاء,ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي السلسلة,الوثائقية,الغذاء,الطعام,ملفات الغذاء,ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي
 ملفات الغذاء: شوكولاتة
كلنا نعرف أن من الصعب مقاومة الشوكولاتة، ولكن لماذا؟ هذه الحلقة تبحث اكتشاف السر الذي يجعل الشوكولاتة مرغوباً فيها إلى هذا الحد، وتأمل في اكتشاف دليلٍ غذائيٍّ ما يبرر ولعنا الشديد بالشوكولاتة. وهل الشوكولاتة مضرة بنا إلى هذا القدر حقاً؟
ملفات الغذاء: الكاري والتوابل
ما الذي يدخل بالفعل في صناعة الكاري، ومن أين تأتي المكونات؟ وهل يحتوي لبن جوز الهند المستورد على ملوثات غير مرغوب فيها؟ وهل كل أنواع الكاري تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية؟ هذه الحلقة ترصد ما إن كانت التوابل يمكن أن تحمينا من السرطان وأن تطيل أعمارنا، أم أنها سامة.
ملفات الغذاء: النودلز
هل المعجنات الجاهزة تكون مغطاة بالشمع؟ وما الذي يحدث عندما تخضع مجموعة من طلبة الجامعة لنظام غذائي يعتمد على المعجنات الجاهزة وحدها؟
ملفات الغذاء: الفاكهة والخضار
من المفروض أن نأكل خمسة أنصبة من الفاكهة والخضراوات يومياً، ولكن ما الذي يمكن أن يعد (نصيباً) ، وهل كل ما هو طازج هو الأفضل دائما؟. وهل الخضراوات الآسيوية الطازجة أفضل لك من تلك المستوردة؟ في هذه الحلقة نتساءل عما إذا كنا قد ضحينا بالمحتوى الغذائي والطعم كي نلبي احتياجاتنا من الإنتاج الزراعي الكثيف ونملأ رفوف متاجر السوبرماركت. سنعرف أيضاً ما إذا كانت المنتجات العضوية أفضل من الخضراوات والفاكهة العادية.
ملفات الغذاء: الصويا
من المؤكد أن أي منزل عادي في سنغافورة لن يخلو من صلصلة الصويا وصلصة السمك أو صلصلة الفلفل الحامي بشكل أو بآخر في المطبخ، ولكن هل يمكن لبعض هذه الصلصات الشهية أن تقتلنا بالفعل؟ في هذه الحلقة سنلقي نظرة على المحتوى الغذائي لصلصات المائدة ونحاول أن نعرف ما إذا كان من المفترض على الناس إعادة التفكير في استهلاك تلك الصلصات.
ملفات الغذاء: البلد الاصل
نحن نأكل طعاماً من كافة أنحاء العالم، ولكن دون أي ملصقات تشير إلى بلد المنشأ، فإننا لا نعرف دائماً الظروف التي نمت فيها تلك المنتجات أو تم تصنيعها ولا نعرف درجة السلامة فيها. ومع الكميات الكبيرة من المنتجات المستوردة التي تعبر حدودنا فإننا نتساءل عمن يدقق في تلك المنتجات لتحديد درجة جودتها وما إذا كانت تحتوى على ملوثات قبل وصولها إلى موائدنا.
ملفات الغذاء: المكسرات
بدءاً من طبق الدجاج بالكاجو إلى طبق مشويات الساتاي الإندونيسي الغارق بالصلصة، فإننا في الواقع لا نبتعد أبداً عن المكسرات. وعموماً فإن المكسرات غنية جداً بالمواد الغذائية. ولكنها أيضاً غنية بالدهون ويمكن أن تكون مؤذية لك. فإلى أي حدٍّ يمكن اعتبار المكسرات مأمونة؟
ملفات الغذاء: السمك
إن السمك هو أفضل مصادرنا للحصول على الأحماض الدهنية الحميدة (أوميجا 3) التي تحسن وظائف المخ وتخفض ضغط الدم، بل إنها تخفف أعراض الاكتئاب والتوتر. سنختبر فوائد (أوميجا 3) على مجموعة من سائقي التاكسي السنغافوريين الشجعان، ونحاول اكتشاف ما إذا كان تناول بلح البحر يزيد من القدرات العقلية أم لا، وما إذا كان المحار منشطاً جنسياً حقاً؟
ملفات الغذاء: القهوة
نشرب القهوة كي نفيق ونتمكن من ممارسة أنشطتنا اليومية. إن القهوة محفزة للنشاط، وهي ترفع ضغط الدم وتزيد معدل ضربات القلب. ولكن هل يمكن للقهوة حقاً أن تحسن النشاط العقلي؟ في هذه الحلقة نختبر ذلك مع حفنة من رجال البورصات السنغافوريين، ونعرف الحقيقة وراء القهوة الجاهزة والخالية من الكافيين. كما سنسعى إلى اكتشاف ما إذا كان الشاي الملون يقتلنا فعلاً أم لا؟
 ملفات الغذاء: التغليف
إن كل طعامنا تقريباً معبأ في مغلفات من صنع الإنسان مثل البلاستيك والكارتون والزجاج والعلب المعدنية. ما الذي يحدث عندما يبدأ البلاستيك في الاختلاط بالطعام الذي نأكله؟ وما خطورة المواد البلاستيكية التي تتسرب من قارورة الرضاعة إلى اللبن الذي يرضعه الطفل؟ وما الذي يختلط حقيقة بأسماكنا المعلبة أو بلبن جوز الهند.
 ملفات الغذاء: الأرز
هل الكربوهيدرات صديق أم عدو؟ وهل تتسبب البطاطس في إصابتنا بالتخمة وهل من الأفضل لنا أن نقتصر على تناول الأرز؟ في هذه الحلقة سنلقي نظرة على مختلف أنواع الأرز والبطاطس لنعرف أيها أكثر نفعاً لصحتنا.
 ملفات الغذاء: البيض
نحن نحب البيض المخفوق والمسلوق والمقلي. ولكن هل نتناول الكثير من شيء نافع؟ إن البيض المصمم حسب الطلب في سنغافورة قد أصبح هو المذاق الجديد المطلوب أكثر من غيره. وبوسع السنغافوريين الآن الاستمتاع بتناول بيض غني بكل شيء بدءاً من أوميجا 3 وفيتامين إي وحتى فطر المشروم والجزر. ولكن هل هذا البيض (المخصوص) يضرنا أكثر مما ينفعنا؟. وكيف يتم إنتاجه، وهل من الأفضل لنا أن نأكله بالمقارنة مع البيض العادي؟.هذه الحلقة تتناول القيمة الغذائية والفروق بين البيض المصمم حسب الطلب والبيض العادي.
 ملفات الغذاء: الدجاج
بمساعدة من الأطباء والعلماء وخبراء التغذية، تحاول مضيفة الحلقة وعاشقة الطعام نيكي مولين اكتشاف حقيقة بعض المزاعم التي تثور عن الدجاج، بما في ذلك القول أن الدجاج هو بحق واحد من أفضل مصادر البروتين الصحي، وهل حقاً أن بعض الدجاج يكون طعمه أفضل من الآخر؟
ملفات الغذاء: العصير
مضيفة الحلقة وعاشقة الطعام نيكي مولين توجه اهتمامها لعصير الفاكهة، وتحاول معرفة كم من العصير يوجد في مشروبات فاكهة معنية، وما إن كان عصير جوز الهند هو بحق "المشروب المتفوق" الجديد؟
التبليغ عن خطأ