الأحد 04 12 2016 - 08:28 مساءً
1809-2015

الفيلم الوثائقي المجموعة رقم ٩

يتحدث عن المجموعة التي تسللت خلف الخطوط العسكرية الصهيونية

تاريخ الإضافة : الجمعة 18 09 2015 - 04:06 مساءً اخر تحديث : الجمعة 18 09 2015 - 04:21 مساءً
1,983
الفيلم الوثائقي المجموعة رقم ٩
يتحدث البرنامج عن مجموعة من رجال المقاومة الفلسطينية التي هاجمت الموقع الإسرائيلي بمعركة ناحال عوز خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، كما يتطرق البرنامج الى الدور الاستراتيجي لتقنية الأنفاق.
الفيلم,الوثائقي,المجموعة,المجموعة 9,المجموعة رقم ٩,كتائب القسام,المقاومة الفلسطينية,غزة,حرب غزة
 بثت قناة الجزيرة الفضائية مساء اليوم الخميس، فيلم "المجموعة رقم 9" والذي سلط الضوء على عمليات نوعية نفذتها كتائب القسام خلال العدوان الأخير على غزة صيف العام الماضي، من أبرزها عملية "ناحل عوز" شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

اسم الفيلم الفرقة رقم 9 تم اشتقاقه من إحدى مجموعات النخبة التابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، والتي تميزت بتنفيذ واحدة من أخطر العمليات من خلف خطوط جيش الاحتلال خلال عدوان عام 2014، وتكاد تكون "ناحل عوز" العملية الوحيدة التي نجح منفذوها في العودة إلى قواعدهم وبحوزتهم الصورة الشهيرة التي أطلق عليها البعض "صورة الحرب".

وتحدث في الفيلم منفذي "ناحل عوز" الذين تم الوصول اليهم في باطن الأرض، وتم التعرف من خلالهم لأول مرة على التفاصيل الدقيقة لهذه العملية الجريئة، مرفقة بصور حصرية تُوثق مراحل العملية المختلفة، لكن المفاجئة الكبرى كانت تلك الصور التي سُمح بتصويرها للمرة الأولى عن حجم التطور الذي وصلت إليه تقنية الأنفاق في قطاع غزة وحجم التجهيزات المتوفرة بداخلها.

وخلال الفيلم روى منفذوا العملية الخطوات والمراحل التي عملوا بها للاعداد للعملية، وما الذي جرى معهم خلال وصولهم المعسكر الذي قتل به ما يقارب 10 جنود، وحاولوا خطف الجندي الوحيد الذي بقي على قيد الحياة، بعد اخذ افراد الوحدة لسلاحه، إلا أن تعليمات القيادة العسركية في القسام المهتمة بسلامة المقاومين حالت دون اختطاف الجندي.

واوضح احد منفذي العملية ان الجندي كان مصابا ولكن حين رأى اننا نحاول خطفه تمسك بارجلنا واخذ يصرخ حيث تم ضربه بالبنادق وسحبه الى البوابه، لكن مع الانتهاء المحدد للعملية من قبل القيادة وبدأ المدفعية الاسرائيلية اطلاق النار علينا قمنا بالانسحاب بسلام، لكن بعض الاخوة اصيب برصاص جندي تواجد في اعلى البرج قبل الاجهاز عليه وقتله.
التبليغ عن خطأ