الجمعة 09 12 2016 - 12:01 صباحاً
0311-2015

فيلم ذيب

رحلة محفوفة بالمخاطر يواجهها فتى بدوي وشقيقه

تاريخ الإضافة : الثلاثاء 03 11 2015 - 04:50 مساءً اخر تحديث : الثلاثاء 03 11 2015 - 05:31 مساءً
10,891
فيلم ذيب
تدور أحداث الفيلم في إطار مغامرة درامية في الصحراء العربية عام 1916 خلال فترة الخلافة العثمانية ومع اندلاع الحرب العالمية الأولى، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى. حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة

بطولة

جاسر عيد - ذيب
حسن مطلق - الغريب
حسين سلامة - حسين
جاك فوكس - إدوارد
مرجي عودة 

اخراج ناجي أبو نوار
تاليف ناجي أبو نوار ، باسل غندور
فتى بدوي,فيلم ذيب,الخلافة العثمانية,الحرب العالمية الاولى,ذيب
In the Ottoman province of Hijaz during World War I, a young Bedouin boy experiences a greatly hastened coming of age as he embarks on a perilous desert journey to guide a British officer to his secret destination.

تدور أحداث الفيلم في إطار مغامرة درامية في الصحراء العربية عام 1916 خلال فترة الخلافة العثمانية ، ومع اندلاع الحرب العالمية الأولى ، يتناول قصة الفتى البدوي (ذيب) ، وشقيقه (حسين) اللذين يتركان قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى ، حيث تعتمد نجاة (ذيب) من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة ، والثقة ، ومواجهة الخيانة .

١٠أسباب لمشاهدة فيلم ذيب
تستعد الصالات السينمائية لإستقبال الفيلم الأردني "ذيب" بداية من يوم 19 مارس – آذار الحالي، نستعرض معكم أهم الأسباب التي نعتقد بأنها تجعله فيلماً يستحق المشاهدة.
بيروت: قبيل إنطلاق فيلم ذيب في دور العرض بالعالم العربي، نود أن ننوه عن الأسباب التي يستحق من أجلها أن يكون هذا الفيلم هو حدث العام السينمائي الذي لا يمكن أن يفوّته أحد محبي الأفلام. لماذا؟ لديك 10 أسباب قوية نستعرضها أدناه:

1- لأنه ليس لورنس العرب
الكثير من النقاد قارنوا بين ذيب والفيلم الهوليوودي الشهير Lawrence of Arabia الذي قام ببطولته بيتر أوتول والفنان المصري عمر الشريف، وتأتي هذه المقارنات بسبب الفترة التاريخية التي تدور بها الأحداث، وهي الثورة العربية الكبرى التي قامت ضد الحكم العثماني. رغم أن هذا يبدو مثيراً، إلا أن ذيب يختلف كثيراً عن لورنس العرب، لكونه فيلما يحمل روحاً عربية أصيلة افتقدها الفيلم الأميركي، وهو ما ستراه ونؤكد عليه في النقاط اللاحقة.

2- لأن شخصيات حقيقية تقوم بالتمثيل
هل لاحظت موهبة الفتى جاسر عيد الذي يقوم بدور ذيب؟ يبدو تمثيله وكأنه شارك في أكثر من فيلم سابق، الحقيقة أن هذا هو فيلمه الأول، والمفاجأة أنه فتى بدوي حقيقي ينتمي لإحدى العشائر التي تعيش في المنطقة التي تم التصوير بها منذ مئات السنين. المفاجأة الأكبر أن باقي طاقم التمثيل ينتمون هم أيضا لهذه العشائر ذات العادات العريقة، حتى أن الممثلين حسين سلامة ومرجي عودة ظهروا بأسمائهم الأولى الحقيقية في الفيلم (بينما حسن مطلق يظهر بدون اسم في الفيلم). ومن أجل هذا أقام فريق عمل الفيلم ورش عمل لمدة 8 أشهر لإعدادهم للتمثيل، وهذا ضمن تعاون أوسع استمر طوال فترة العمل مع المجتمعات البدوية بالمنطقة.

3- لأنه أول فيلم عربي يتناول هذه الفترة
كم مرة شاهدت الثورة العربية الكبرى في فيلم سينمائي عربي؟ هل شاهدت من قبل خط قطار الحجاز؟ وماذا عن معارك قطاع الطرق؟ ما هو دور الجيش البريطاني في هذا الصراع الدموي؟ كيف كانت تعيش العشار البدوية أيامها؟ حسنا، ربما نكون قد شاهدنا هذا في أفلام غربية مليئة بالمغالطات والمبالغات، لكنها المرة الأولى التي نرى بأعيننا تلك الفترة العصيبة من خلال فيلم عربي يتمتع بالصدق والدقة.

4- لأنه فيلم مغامرات
فجأة يجد الفتى ذيب نفسه في مواجهة الصحراء وقطاع الطرق، وحيدا. قبلها ينطلق في مغامرة خطرة مع شقيقه الأكبر حسين بعد أن يأتي لمضارب قبيلتهم زائر بريطاني غامض يريد الذهاب إلى بئر قديم على طريق الحج المهجور، ووسط هذه الصراعات تشتعل الإثارة بالفيلم.

5- لأنه باللهجة النبطية
افتتاح تترات الفيلم يأتي مصحوبا بمجموعة من أبيات الشعر النبطي التي تعلق على مغامرة ذيب والاختيارات الصعبة التي يجب عليه اتخاذها، وهو ما يجذب المشاهد فورا لجماليات اللهجة النبطية التي يدور بها معظم حوار الفيلم، وسهولة فهمها رغم قدمها.

6- لأن طاقم العمل دولي
يجمع الفيلم فريق عمل عالمي، يأتي في مقدمتهم المخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار، مع مدير التصوير النمساوي وولفغانغ تالر الحائز على العديد من الجوائز السينمائية، الملحن البريطاني جيري لين، مصممة الديكور البريطانية آنا لافيل، بينما قام روبرت لويد بمونتاج الفيلم.

7- لأنه يفترس الجوائز الدولية
لن تحتاج إلى وقت كبير في البحث؛ فيلم ذيب هو أنجح الأفلام العربية بمهرجانات السينما الدولية خلال عام 2014. افتتح ذيب سجل فرائسه بجائزة أفضل مخرج لـناجي أبو نوّار من مهرجان فينسيا السينمائي في يوليو – تموز، وسرعان ما انفتحت شهيته خلال الخمسة شهور التالية ليحصل على جائزتين في مهرجان أبو ظبي السينمائي، شهادة تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أخرى من المهرجان السينمائي الدولي لفن التصوير السينمائي (كاميرميج) في بولندا، بالإضافة إلى جائزة أفضل صانع أفلام عربي في 2014 من مجلة فارايتي العالمية للمخرج أبو نوّار.

8- لأن الصحراء جميلة
ستتفهم سر انهمار الجوائز على ذيب ومخرجه عندما تكتشف جماليات التصوير الذي تم في صحراء إرم الأردنية، وهي من أجمل أماكن التصوير البكر في العالم العربي وتحفل بالعديد من المناظر الطبيعية التي تستحق التسجيل بالأفلام.

9- لأنه ينتمي لخمسة دول عربية
شهد فيلم ذيب شهدت تعاون عدة أطراف عربية من أجل صناعته وإنتاجه، حيث الفيلم منحاً مقدمة من صندوق سند في أبوظبي (الإمارات)، ومؤسسة الدوحة للأفلام (قطر)، والفيلم من إنتاج شركة بيت الشوارب (الأردن) التي أسسها باسل غندور، بالتعاون مع نور بيكتشرز (بريطانيا) من خلال المنتج روبرت لويد، وشركة الخلود للإنتاج الفني (مصر)، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، وتقوم نادين طوقان بدور المنتج المنفذ، بينما تتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي.

يُعتبر ذيب تتويجا لجهود عديدة بُذلت لدعم السينما الأردنية، وبه نجحت السينما الأردنية في حجز مكانة لها بالساحة العالمية، ويبدو هذا مثيراً لأنه بنجاح ذيب سيتحمس صناع السينما الأردنيين لتقديم المزيد من القصص الطازجة المستوحاة من تراثهم الفريد.

10- لأنه في مدينتك
حسنا، إنه ليس هوليووديا، ويتمتع بروح عربية ومغامرات بممثلين حقيقيين وطاقم عمل دولي... إلخ، إضافة لهذا كله فهو غالبا سيكون معروضا في إحدى دور العرض بمدينتك، حيث ينطلق في الأردن، لبنان والإمارات بداية من 19 مارس – آذار الحالي، ثم سينطلق بعدة دول عربية أخرى لاحقاً. وبخلاف الأفلام المصرية، سيكون أول فيلم عربي ينطلق بنفس الموعد في دور العرض بعدة دول.
التبليغ عن خطأ