الثلاثاء 06 12 2016 - 02:50 صباحاً
2011-2015

فيلم أنا نجوم بنت العاشره ومطلقه

يروي هذا الفيلم القضية الشائكة زواج القاصرات

تاريخ الإضافة : الجمعة 20 11 2015 - 02:34 مساءً اخر تحديث : الجمعة 20 11 2015 - 03:20 مساءً
9,812
فيلم أنا نجوم بنت العاشره ومطلقه
 يروي الفيلم مأساة طفلة يمنية تدعى نجوم، البالغة من العمر 10 سنوات، والتي تم تزويجها دون إرادتها لرجل يبلغ من العمر ثلاثين عامًا لكي تستريح أسرتها من عناء الانفاق عليها، ولا يراعي الرجل الذي تزوجها حداثة سنها ليعاملها بكل قسوة ووحشية بالاضافة إلى دفعه إياها إلى مزاولة أعمال شاقة غير ان نجود تنجح يوما في الهروب وتعبئ الرأي العام وتحصل في النهاية على طلاق شكل سابقة في البلاد. 

بطوله
ريهام محمد – عبده علي – سوادي الكينعي – عدنان الخضر  

كتابة وإخراج : خديجة السلامي 
التصنيف:   دراما   –   قصة واقعية
إنتاج سنة 2015 
فيلم,نجوم,العاشره,أنا نجوم بنت العاشره ومطلقه,فيلم أنا نجوم بنت العاشره ومطلقه,الفيلم اليمني أنا نجوم بنت العاشره ومطلقه,ريهام محمد,خديجة السلامي
Nojoom is a young Yemeni girl of ten years old is forced to marry a thirty-year old man. The dowry that he is going to pay will allow the family to survive for a while, and in addition to that, they will have one less mouth to feed. For her parents “It’s the best thing that can happen to Nojoom. Her husband will take good care of her”.

نجوم فتاة يمنية شابة تبلغ من العمر عشر سنوات. أُرغمت على الزواج من رجل في عمر الثلاثين. فالمهر الذي سيدفعه، سيسمح لعائلة نجوم بالإستمرارية لفترة من الوقت، وبالإضافة إلى ذلك، سينقص عدد من تحتاج العائلة إلى تأمين قوتهم شخصاً واحداً. والدا نجوم يفكرون بأن: “هذا أفضل ما يمكن أن يحدث لنجوم. سيعتني بها زوجها”.
SCRIPT: Khadija Al Salami
CINEMATOGRAPHY: Victor Credi
EDITING: Alexis Lardilleux
MUSIC COMPOSER: Thierry David
SOUND: Emmanuel Zouki
CAST: Reham Mohammed, Rana Mohamemd, Ibrahim Alashmori, Sawadi Alkainai, Adnan Alkhader
PRODUCTION: Hoopoe
 Khadija Al-SalamiKhadija Al Salami is an award-winning documentary film maker and Yemen’s first female film director, having made 25 documentaries for various TV stations. With Charles Hoots, she has written a book, The Tears of Sheba, about her experiences growing up in Yemen. She has received the Legion d’Honneur.

خديجة السلامي مخرجة أفلام وثائقية، حائزة على جائزة أول مخرجة أفلام في اليمن، بعد أن قدمت ٢٥ فيلماً وثائقياً لمختلف المحطات التلفزيونية. بمشاركة تشارلز هوتس، كتبت خديجة كتاب “دموع شيبا” عن فترة نشوئها في اليمن. وقد حصلت على وسام جوقة الشرف من رتبة فارس .


عرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ37، الفيلم اليمني “أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة”، للمخرجة اليمنية خديجة السلامي.

ويتناول الفيلم الذي يشارك في مسابقة “آفاق السينما العربية” بمهرجان القاهرة السينمائي، قضية زواج القاصرات.

 


واقتبس الفيلم من قصة حقيقية لأصغر مطلقة في اليمن واسمها نجود، بعد أن رفض والدها اقتراح شقيقتها الكبرى بأن يسميها نجوم، لأنها حينها كانت تعد النجوم وأمها في المخاض، ومع ذلك ظلت أسرتها تناديها نجوم باستثناء والدها، ومن هذا الاسم تستطيع الدخول الى حياة “نجوم” المتمردة منذ الصغر والقريبة الى قلب والدها كثيراً، وعلاقتها المميزة مع شقيقها، كل هذه الظروف تؤكد أن “نجوم” فتاة مدللة من الجميع، وتعيش حياة سعيدة في قريتها، تساعد شقيقتها على رعاية الغنم، وتختلس بعض الوقت للعب مع شقيقها.


وتتغير المعادلة كلياً، حين تتعرض شقيقتها الكبرى للاغتصاب من ابن رجل ذي نفوذ في القبائل، يحاول الأب بعد أن ثار غضبه وقرر قتله أن يلجأ الى شيخ القبائل في منطقته، لكن الحل لم يكن لمصلحته أو لمصلحة كرامة ابنته، فيضطر إلى الرحيل من القرية والتوجه الى المدينة صنعاء.

ويبدأ الفيلم فعلياً بمشهد “نجوم” وهي تهرب من منزل والدها قاصدة المحكمة، تشكو قصتها إلى القاضي، و”الفلاش باك” في سرد القصة هو حكاية الفيلم، يتعاطف القاضي معها ويقرر اصطحابها إلى منزله الذي تتعرف فيه إلى ابنته وتدرك أن ثمة حياة كاملة مختلفة لها علاقة بالعلم والدراسة لم تكن قريبة منها.

يشار إلى أن فيلم “أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة”، كان قد حصل على جائزة أفضل فيلم روائي في الدورة الـ11 لمهرجان دبي السينمائى الدولي.
التبليغ عن خطأ