الأحد 04 12 2016 - 06:20 مساءً
0803-2016

الفيلم العربي وقائع سنين الجمر

فيلم جزائري يروي تاريخ الجزائر النضالي من أجل نيل الاستقلال والحرية

تاريخ الإضافة : الثلاثاء 08 03 2016 - 01:43 مساءً اخر تحديث : الثلاثاء 08 03 2016 - 01:52 مساءً
1,909
الفيلم العربي وقائع سنين الجمر
تدور أحداث فيلم وقائع سنين الجمر�حول وقائع تاريخ الجزائر النضالي، والذي غطته مساحات الدماء الحمراء، من أجل نيل الاستقلال والحرية، والنظم التي تمارس القمع وتجهض حقوق الإنسان أينما كان.كما صور الفيلم الحياة القبلية في جبال الجزائر، والتي كانت تعيش على حياة التنقل في الصحراء والرعي، ثم لم تلبث أن تحولت الصحراء إلى ساحة للقتال والجهاد المستميت من أجل نيل الحرية المضرجة بالدماء ،ويغلب على الفيلم روح التراجيديا، حيث سادت فيه مناظر البؤس والألم والمجازر الدموية لمئات من المواطنين.

بطوله
نادية طالب
مروان الأخضر حامينه
محمد الأخضر حامينة
سيد علي كويرات
ليلى شينا
العربى
كلثوم


حاز على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان عام 1975 وهو الفيلمالعربي الوحيد لحتى الآن الحائز علي هذه الجائزة

وصف اخر :يروى الفيلم قصة حياة جزائرية بين عامى 1939 و1954 مرورًا بمراحل عمرية تروى حالة الجفاف الرهيب الذى أصاب الأراضى الزراعية، وقتل المواشى، ودفع الفلاحين إلى الهجرة نحو المدن، ثم ما حدث للجزائريين أبان سنوات الحرب العالمية الثانية، ثم حكاية الانتخابات بين الحرب، والاختيار الصعب الذى واجه الجزائر، فأحمد على سبيل المثال يرحل عن القرية رغم التصاقه بها وبعد ان تعرض للتعذيب، يفقد أحمد ذويه إلا ابنه الرضيع إسماعيل. وهناك سنوات بعينها يتحدث عنها الفيلم مثل " ميلاد القرية" وعام " الهجرة " وعام النار " حتى تندلع الثورة الجزائرية.
الفيلم,وقائع,سنين,الجمر,وقائع سنين الجمر,فيلم وقائع سنين الجمر,نادية طالب,مروان الأخضر حامينه,محمد الأخضر حامينة,سيد علي كويرات
The beginings of the Algerian Revolution as seen through the eyes of a peasant.
التبليغ عن خطأ