السبت 10 12 2016 - 02:38 مساءً
1804-2016

الفيلم الوثائقي صن تزو - فن الحرب The Art Of War مترجم

فيلم وثائقي يتحدث عن اشهر رمز للقتال صن تزو Sun Tzu

تاريخ الإضافة : الإثنين 18 04 2016 - 01:13 مساءً اخر تحديث : الإثنين 18 04 2016 - 01:50 مساءً
2,287
الفيلم الوثائقي صن تزو - فن الحرب The Art Of War مترجم
أنتج هذا الفيلم الوثائقي، الذي تناهز مدته ساعة ونصف الساعة، قناة التاريخ وصدر سنة 2009. ويستعرض بالتحليل والمقارنة كتاب الفيلسوف والقائد الصيني القديم صن تزو “فن الحرب”. ويركز الفيلم الوثائقي على تطبيق المبادئ والركائز العامة التي وضعها صن تزو في كتابه على عدد من الحروب المعاصرة:
كحرب فييتنام والحرب العالمية الثانية والحرب الأهلية الأمريكية

وذلك من خلال منظور بانورامي تحليلي لشرح بعض مفاصل هذه الحروب وقياس مدى تطبيقها لنصائح كتاب صن تزو، التي يؤكد محللو العمل أنها توصل إلى طريق الانتصار لا محالة. والعمل بحد ذاته يدعو لتأمل هذا التصوير الاحتفائي بكتاب صن تزو، فإذا كان الكتاب فعلا يصنع الانتصارات عبر أقصر الطرق وأقل التكاليف، فلا بد على الناس التمعن فيه ودراسته وتقييم فوائده. غير أن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن مباشرة هو أن كثيرا من القادة الذي خاضوا الحروب وحققوا نجاحات كبرى وذاع صيتهم لذلك من المؤكد أنهم لم يسمعوا عن الكتاب وصاحبه. فهل يجوز أن نرجع انتصاراتهم إلى كتاب صن تزو ونقارنها أيضا به؟ فالانتصارات العسكرية المدهشة التي حققها حنبعل على سبيل المثال أو القيصر الأول أو الإسكندر المقدوني أو خالد بن الوليد وأدت إلى تكوين امبراطوريات راسخة ثبتت جذورها ردحا طويلا من الزمن، ما من دليل يثبت أن كل أولئك قد استعانوا بعبقرية صن تزو في كتابه. وهو ما جعلني اتساءل: هل اطلع خالد بن الويد رضي الله عنه على الكتاب، أو حتى سمع عنه فظهر بتلك العبقرية العسكرية التي طردت أقوى امبراطوريتين عظيمتين: الفرس والروم، من أرض جزيرة العرب إلى الأبد؟ لا أستطيع الجزم بشيء، لكن سواء اطلع خالد على الكتاب أو لم يفعل، فإن عبقريته الفذة لا يختلف عليها اثنان. وإذا تخيلنا أن ابن الوليد قد قرأ الكتاب واستوعبه فيجب أن يزيد هذا اعجابنا به، إذ إن قراءته واستيعابه لا قيمة لها دون التطبيق والتنفيذ المتقن، وهو ما يُعلي من شأن أي قائد عسكري بلا جدال.

 
الفيلم,الوثائقي,صن تزو,فن الحرب,The Art Of War
Although accounts differ over the Sun Tzu’s origins, according to a biography written by a 2nd century BC historian he was a general who lived in the state of Wu in 6th century BC.

Sun Tzu is most famous for the Art of War, praised as the definitive work on military strategy and tactics prior to the collapse of imperial China. Consisting of 13 chapters, the Art of War is one of the most famous studies on strategies for military success.

The most fundamental of Sun Tzu's principles is that "warfare is based on deception", and he believed that “the supreme art of war is to subdue the enemy without fighting". One of his stratagems emphasizes the importance of knowing your enemy, “If you know the enemy and know yourself, you need not fear the result of a hundred battles.

If you know yourself but not the enemy, for every victory gained you will also suffer a defeat”. Today his work has found new applications in areas totally unrelated to its original military purpose and used as a guide in business, sport, diplomacy, and even in dating!
التبليغ عن خطأ