2411-2016

الفيلم الوثائقي تاكسي إلى الجانب المظلم TAXI TO THE DARK SIDE مترجم

وثائقي يروي قصة تعذيب معتقل أفغاني في قاعدة عسكرية أميركية

تاريخ الإضافة : الخميس 24 11 2016 - 04:15 مساءً اخر تحديث : الخميس 24 11 2016 - 04:24 مساءً
9,335
الفيلم الوثائقي تاكسي إلى الجانب المظلم TAXI TO THE DARK SIDE مترجم
فاز فيلم ''تاكسي إلى الجانب المظلم'' الذي يروي تعذيب معتقل أفغاني في قاعدة عسكرية أميركية بجائزة ''أوسكار'' أفضل فيلم وثائقي.

الفيلم مقتبس عن قصة سائق تاكسي يدعى ديلوار (22 عاما) كان معتقلاً في قاعدة باجرام الجوية الاميركية شمال كابول لعام .2002 وأظهر تحقيق أن ديلوار تعرض للضرب واوثق إلى السقف في زنزانته على مدى أيام. حتى مات

الفيلم يرسم صورة لنمط متكرر من إساءة المعاملة يقول إنه انتشر من غوانتانامو في كوبا إلى قاعدة باغرام الجوية في أفغانستان ثم إلى العراق وخاصة في سجن أبوغريب بالقرب من بغداد، وذلك بإشارة المسؤولين وغض الطرف منهم.

ويشير اسم الفيلم "تاكسي إلى الجانب المظلم" إلى تعليقات عن جمع معلومات الاستخبارات من قبل نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بعد أيام قلائل من هجمات 11 من سبتمبر/أيلول 2001 الذي قال في مقابلة تضمنها الفيلم "علينا أيضا أن نعمل في الجانب المظلم".

ويتضمن الفيلم مقابلات مع عدد من الجنود الذين حوكموا لضربهم سائق التاكسي، ومع رجل بريطاني اعتقل في أفغانستان واحتجز لمدة عامين تقريبا في غوانتانامو وشهد موت سائق التاكسي.

كما يتضمن كذلك مقابلات مع المستشار السابق للبحرية الأميركية الجنرال ألبرتو مورا الذي تم فيما يبدو تجاهل مخاوفه حيال التعذيب والكولونيل لورانس ولكيرسون الذي كان مديرا لمكتب وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول من 2002 إلى 2005 بالإضافة إلى جون يو الذي أعد مذكرات رئيسية للبيت الأبيض بشأن أساليب الاستجواب العنيفة في عامي 2001 و2002.
فيلم تاكسي إلى الجانب المظلم,وثائقي تاكسي إلى الجانب المظلم,TAXI TO THE DARK SIDE,تعذيب معتقل أفغاني,قاعدة عسكرية أميركية,أوسكار,تعذيب المعتقلين
  • المدة الزمنية : 80 د
  • سنة الانتاج : 2007
  • المصدر: arabp2p
  • اللغة: الانجليزية
  • الترجمة: العربية
شاركنا، .. ما رأيك في هذا الموضوع ؟
التبليغ عن خطأ