الأربعاء 18 10 2017 - 11:19 مساءً
1801-2017

السلسلة الوثائقية العصور المظلمة عصور من نور

توقفت الفنون والعلوم وازداد الجهل والتعصب كان ذلك بسبب سقوط روما

تاريخ الإضافة : الأربعاء 18 01 2017 - 02:54 مساءً اخر تحديث : الأربعاء 18 01 2017 - 03:05 مساءً
11,006
السلسلة الوثائقية العصور المظلمة عصور من نور
السلسلة الوثائقية العصور المظلمة : عصور من نور : ساد الإعتقاد بأن فترة العصور الوسطى التي تلت سقوط روما والتي يطلق عليها العصور المظلمة فترة توقف فيها ركب الحضارة وطغى فيها الجهل والتعصب وتوقفت حركة الفنون والعلوم.

ولكن هل هذا حقيقي أما أن التاريخ لم يكن منصفًا لتلك الفترة فسلبها جميع إنجازاتها وامتيازاتها لأغراض دينية وقومية متعصبة؟!
وإذا كان من الممكن تغيير التاريخ وتزييفه وتكذيبه فمن ذا الذي يمكنه تغيير الفن وتزييفه وتكذيب رسالته الواضحة والصريحة أن تلك الفترة لم تكن فترة تخلف وجهل وظلام كما يُزعم بل فترة علم وفنون ونور؟!

هذا هو ما يحاول أن يثبته فالديمار يانوشتاك مقدم البرنامج ومعده من خلال أربع حلقات سافر فيها شرقًا وغربًا وجنوبًا وشمالًا ليأخذنا في رحلة ممتعة استعرض فيها أمم وشعوب مختلفة قدمت للإنسانية علوم باهرة وفنون خالدة ساهمت في تقدم ركب الحضارة لا في توقفها وتخلفها.


الحلقة الأولى: صدام الألهة
تتناول هذه الحلقة أهم الإبداعات الفنية التي قدمها المسيحيون في تلك الفترة من قطع فنية رائعة ومعمار إبداعي وسيتتبع فالديمار خطى الفنانين المسيحيين الأوائل في رحلتهم لإيجاد التصور الملائم للمسيح موضحًا أهم تأثيرات الفن الوثني على الفن المسيحي وتطور صورة المسيح في الفن المسيحي حتى استقرت على ما نعرفه الآن وعن تأثير العقائد المسيحية المختلفة في تصور صورة المسيح.

الحلقة الثانية: ماذا قدم لنا البرابرة؟
غالبًا إذا ما سمعنا كلمة (برابرة) قفزت إلى ذهننا مباشرة معاني التخلف والجهل والوحشية والهمجية ولكن ما هو أصل كلمة (برابرة) وعلى من كانت تطلق وكيف ساهم التأريخ المتعصب في شيطنة هذه الشعوب والقبائل وتشويه سمعتهم وما الذي قدمته قبائل الهون والقوط الشرقيين والقوط الغربيين للإنسانية من قطع فنية ساحرة ومعمار تحدى الزمان يجعلنا نعيد النظر فيما سمعناه عنهم أو اعتقدناه فيهم؟

الحلقة الثالثة: أعجوبة الإسلام
"لو أن هناك فنًا بمفرده يمكنه دحض الأساطير التي حيكت حول العصور المظلمة، فسيكون الفن الإسلامي"
"لولا فنون وعلوم الإسلام لاستحقت هذه الفترة بالفعل لقب الظلام"
هكذا قال مقدم السلسة بعد أن استعرض ما قدمه الإسلام من فن ومعمار أصيل ومتفرد وعلوم غيرت مسار وتاريخ الإنسانية إلى الأفضل.


الحلقة الرابعة: رجال الشمال
من هم الفايكنج ومن هم الأنجلوساكسون ومن هم الفرنجة وهل هؤلاء أيضًا كانوا مجرد باربرة همج لم يتركوا لنا فنًا ولا علمًا ولا معمار أم الأمر غير ذلك؟!
The Dark Ages,An Age of Light,سلسلة العصور المظلمة,العصور المظلمة: عصور من نور,وثائقي,فالديمار يانوشتاك
التبليغ عن خطأ