الجمعة 21 07 2017 - 09:53 صباحاً
2605-2017

السلسلة الوثائقية بنية الكون The Fabric of the Cosmos مترجم HD

وثائقي يأخذك في رحلة الى قلب بنية الكون

تاريخ الإضافة : الجمعة 26 05 2017 - 08:56 مساءً اخر تحديث : الجمعة 26 05 2017 - 09:50 مساءً
4,317
السلسلة الوثائقية بنية الكون The Fabric of the Cosmos مترجم HD
السلسلة الوثائقية بنية الكون The Fabric of the Cosmos مترجم HD ياخذنا برايان إلى حدود الفيزياء لنري كيف العلماء تفكك معا الصورة الأكثر اكتمالا حتى الآن من الفضاء ، والوقت ، والكون. مع كل خطوه ، سوف يكتشف الجمهور ان مجرد تحت سطح تجربتنا اليومية يكمن العالم الذي كنا بالكاد نعترف به–عالم مذهل ….غريب…. وأكثر عجبا من اي شخص يتوقع

(براين غرين) سيسمح لك بالدخول سرا لقد خدعنا جميعا ان تصوراتنا للوقت والفضاء قد قادتنا إلى الضلال. والكثير مما كنا نظن اننا نعرفه عن كوننا-ان الماضي قد حدث بالفعل وان المستقبل لا يزال قائما ، وان الفضاء مجرد فراغ فارغ ، وان كوننا هو الكون الوحيد الموجود-قد يكون مجرد خطا.

إن التفاعل بين النظريات والتجارب والقصص الاستفزازية مع التفسيرات الواضحة و الاستعارات الخيالية مثل تلك التي عرفت من السلسلة الرائدة و المشهود لها ( “الكون الأنيق” و “نسيج الكون”)
تهدف إلى أن تكون الأكثر إلحاحا وشمولا لصورة الفيزياء الحديثة على الاطلاق يشاهدها الناس على التلفاز

1 - ماهية الفضاء
الفضاء هو مايفصِلُ بيني و بينك و بين المجرة و الأخرى و بين الذرات فيما بينها, إنّه في كُل أنحاء الكون, معَ هذا يُعد بالنسبة لكثيرٍ منّا مُجرد عدم و فراغٌ خاوٍ. إن كُنتَ تظن ذلكَ فقد تكشَّف لنا أنَّه ليسَ كما يبدو عليه. فمِن مقعدِ راكبٍ على سيارة أُجرة تسير بسرعةٍ تقترِبُ من سرعة الضوء, إلى قاعة بليارد حيث تقوم الطاولات فيها بأمور خيالية, يُظِهر براين غرين الفضاء لنا كَنسيجٍ ديناميكي يُمكنه أن يمتد و أن يلوى و يطوى و يتموج تحتَ تأثير الجاذبية.و ماهوَ أغرب هو المكون المُكتشف حديثاً للفضاء و الذي يُشكِّل مايقرب من سبعين بالمائة من الكون, إنَّه مايُطلِق عليه عُلماء الفيزياء بالطاقة المُظلمة و قد أطلقوا عليها هذا الاسم لأنَّهم يجهلون ماهيتها في الوقت الذي يعلمون بوجودها و بفعلها على تسارع تمدد الفضاء.
سبر الفضاء على أصغر المستويات يُضاعف من ألغازه و غموضه, فعلى هذا المستوى تسير الأمور بشكل يصعب على الفيزيائيين فهمها. فمِن قوى كافية لخلقِ أكوانٍ برمتها إلى واحدٍ من أغرب الأماكن في الفضاء “الثقوب السوداء” توجّه العُلماء لطرح فكرة أن الفضاء قد لا يكون سوى إسقاط لواقِع أعمق ثنائي البُعد يحدثُ على سطح بعيد يُحيط بكوننا. إنَّ الفضاء البعيد من أن يكون فارِغاً يعجّ بِبعضِ أعمقِ الألغاز التي مرت علينا في تاريخنا.


2 - وهم الزمن
الزمن, يُمكن لنا أن نُضيّعه أو أن نوفِّره أو أن نقتله كما يُمكننا أن نصنعه هذا ما اعتدنا أن نقوله عنه, مع هذا إن سألت الفيزيائيين عن ماهيته فقد تكون الإجابة صادمة لك ” لا نملِك أي فكرة”. و المُفاجأة الأكبر هي أنَّ الحِس العميق الذي نملكه في مضي الوقت من الماضي إلى الحاضر قد لا يكون سوى وهم مُسيطر علينا. كيفَ يُمكن أن يكون فِهمنا لشيء مألوف للغاية خاطئ لهذا الحد؟ في البحثِ عن الإجابات, يأخذنا براين غرين في مُغامرة عبر الزمن مُندفعاً 50 عام في المستقبل قبلَ أن يلِجَ ثُقبٍ دودي ليقفِلَ عائداً إلى الماضي. و في خلال رحلته هذه سيفشي عن طريقة تفكيرٍ جديدة يتواجد فيها الحاضر و الماضي و المستقبل معاً في نفس السياق. ستأخذنا هذه الرحلة على طول الطريق إلى لحظة الإنفجار الكبير حيث يعتقد العلماء أن أسرار الزمن المُطلقة قد تكون مُختبئة هُناك. إنَّك لن تنظر إلى ساعة يدك بنفس الطريقة مرة أخرى.

3 - قفزة كمِّية
انضموا لبراين غرين في رحلة غريبه جامحة داخل عالم الفيزياء الكمية التي تحكم الكون على أدق المستويات. يجلِب غرين ميكانيكا الكم إلى الحياة في نادٍ ليلٍ كما لم يحدثُ من قبل, حيث تظهر الأجسام و تختفي في الواقع و تؤثر بعضها على بعض لحظياً من دونِ أن تقطع المسافة الواقعة بينها. قبل قرنٍ من الزمن خلال المراحل الأولى من الثورة الكمية تواجهت أفضل عقول الجيل بما فيها آينشتاين و نيلز بور في معركة من أجلِ روحِ الفيزياء. كيفَ يُمكن لقوانين العالم الكمي التي تعمل بشكل دقيق في وصف سلوك الذرات و مكموناتها أن تتعارض مع القوانين اليومية التي تحكم البشر و النباتات و المجرات؟ قد تكون ميكانيكا الكم غير منطقية إلا أنّها واحدة من أنجح النظريات في العِلم التي تقوم بتوقعات دقيقة و أدت إلى إطلاق تقدماتٍ تقنية في صميم الحياة الحديثة كالكمبيوترات و التيلفونات الخليوية. لكِن حتى بومنا هذا و مع كُل هذه النجاحات العميقة مازال الجدل قائما حول ماتعنيه ميكانيكا الكم للطبيعة الحقيقة للواقِع.

4 - كون ام اكوان متعددة
من الصعب استيعاب و قبول ماتطرحه أحدث النظريات من أنّ كوننا قد لايكون الكون الوحيد بل عوضاً عن ذلك قد يكون رُبما واحد من عدد لانهائي من الأكوان التي تُشكل الكون المُتعدد. يأخذنا براين غرين في هذا العرض  برحلة جريئة إلى أقاصي عالم الفيزياء, ليرينا ماقد تبدو عليهِ بعضاً من هذه العوالم. بعض هذه الأكوان لا يُمكن تمييزها عن كوننا و البعض الآخر تتواجد مع اختلافات كبيرة حيث نتواجد مع عائلات و حياة مهنية و قصص حياة مختلفة. في هذا الحلقة يوضِح براين غرين لماذا تنال هذه الصورة الجديدة للكون كل هذا الاهتمام من العلماء التي لن يكون من السهل اثباتها, لكِن إن كانت صحيحة فإنّ فهمنا للفضاء و الزمن و مكاننا في الكون لن يكون كما كان مطلقاً.

سلسله استنادا إلى الكتاب الفيزيائي الشهير والمؤلف برايان غرين 

 
The Fabric of the Cosmos,سلسلة بنية الكون,وثائقي,برايان غرين
التبليغ عن خطأ