الثلاثاء 12 12 2017 - 01:54 مساءً
2408-2013

لاجارد: البنوك المركزية ليست في حاجة الي تسريع إنهاء اجراءات التيسير النقدي

لاجارد: البنوك المركزية ليست في حاجة الي تسريع إنهاء اجراءات التيسير النقدي

تاريخ الاضافة : اخر تعديل :السبت 24 08 2013 - 01:13 صباحاً
514
لاجارد: البنوك المركزية ليست في حاجة الي تسريع إنهاء اجراءات التيسير النقدي
جاكسون هول (ويومينج) (رويترز) - قالت كريستين لاجارد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الجمعة ان البنوك المركزية في اوروبا والولايات المتحدة واليابان ليست في حاجة إلي تسريع إنهاء سياساتها غير التقليدية للتيسير النقدي التي عمدت الي تطبيقها في مسعى لتحفيز النمو.
لكن لاجارد قالت ايضا في كلمة في الندوة السنوية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي حول السياسة النقدية في جاكسون هول إنه يجب على البنوك المركزية ان تعمل معا للحد من إمتداد آثار أي سحب لسياسة التيسير النقدي قد تكبح النمو العالمي.
واضافت قائلة 'السياسات وتنسيق السياسة لم يصلا بعد الي المستوى الذي يجب ان يكونا عليه. الفشل في التحرك على المستوى العالمي بحيث تضطلع كل دولة بدورها قد يضع الانتعاش العالمي في خطر.'
ويحضر مسؤولو البنوك المركزية حول العالم الاجتماع السنوي الذي يستضيفه بنك الاحتياطي الاتحادي لكانساس سيتي في محمية جراند تيتون ناشيونال بارك الجبلية في ولاية ويومينج الامريكية.
ومتحدثة على مائدة الغداء في اليوم الاول من الاجتماع الذي يستمر يومين اشارت لاجارد الى ان المخاوف من ان ينهي المركزي الامريكي سياسته للتيسير الكمي وجهت ضربة الي الاسواق الناشئة في الايام القليلة الماضية. لكنها اضافت ان انهاء اجراءات التيسير النقدي ستسير بخطي أبطأ مما 'تخشاه' الاسواق.
وقالت لاجارد 'انني لا أقترح تسريع انهاء سياسة التيسير النقدي. مازالت هناك حاجة الي السياسة النقدية غير التقليدية في جميع الاماكن التي تستعمل فيها رغم ان ذلك قد يكون لفترة اطول للبعض عن الاخرين. في اوروبا على سبيل المثال هناك متسع وافر للاستفادة من السياسة النقدية غير التقليدية. وفي اليابان ايضا .. من المرجح جدا ان انهاء التيسير النقدي بعيد بعض الشيء.'
ويتوقع مجلس الاحتياطي الاتحادي ان يبدأ تقليص مشترياته الشهرية من السندات في وقت لاحق هذا العام. لكنه فجر في يونيو حزيران تقلبات شديدة في الاسواق المالية العالمية بمجرد الحديث عن تخفيف اجراءاته فيما يطلق عليه التيسير الكمي.
لكن لاجارد قالت انه لا يوجد سبب يجعل البنوك المركزية لا تتمكن من إدارة انهاء اجراءات التيسير النقدي بنفس النجاح الذي حققته عندما أطلقت تلك السياسة غير التقليدية في غمرة الازمة المالية.
واوضحت لاجارد أن صندوق النقد مستعد للمساعدة بتقديم المشورة والاموال إذا استدعت الحاجة.
وقالت 'نحن في الصندوق جاهزون لتقديم نصائح السياسة ودعم مالي بما في ذلك على اساس احترازي من خلال أدواتنا المتعددة.'
(اعداد وجدي الالفي للنشرة العربية)
التبليغ عن خطأ