الإثنين 26 06 2017 - 06:46 صباحاً
1508-2013

أوباما يلغي مناورات عسكرية أميركية مع الجيش المصري

قال إن موقع مصر الاستراتيجي يتطلب حكومة منتخبة وانتخابات نزيهة

تاريخ الاضافة : اخر تعديل :الخميس 15 08 2013 - 06:38 مساءً
932
أوباما يلغي مناورات عسكرية أميركية مع الجيش المصري
وكاللات

ألغى الرئيس الأميركي باراك أوباما، الخميس، مناورات عسكرية مقررة سلفاً بين الجيشين المصري والأميركي تُعرف بمناورات "النجم الساطع"، رداً على ما سمّاه العنف ضد المتظاهرين.

وأعرب أوباما عن قلقه البالغ إزاء أعمال العنف التي وقعت في مصر، الأربعاء، مشيراً إلى أن حق التظاهر السلمي مكفول، مندداً في الوقت ذاته بالخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية ضد المعتصمين.

وطالب أوباما في كلمة مسجلة له السلطات المصرية برفع حالة الطوارئ، مضيفاً أن بلاده اتخذت قراراً بإلغاء المناورات العسكرية التي تجرى كل عامين بين الجيشين المصري والأميركي والتي تعرف بـ"النجم الساطع"، وذلك رداً على ما سمّاه "العنف ضد المتظاهرين".

وأبان الرئيس الأميركي أن موقع مصر الاستراتيجي يتطلب وجود حكومة منتخبة وإجراء انتخابات ديمقراطية نزيهة، وإذا تم ذلك فهو يحقق تطلعات المصريين وتحقيق نمو اقتصادي متسارع.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن "واشنطن لا تنحاز إلى طرف في مصر على حساب فصيل آخر، ونسعى إلى أن تكون مصر مزدهرة، وعلى المصريين القيام تحديد مستقبلهم"، مشيراً إلى أن اتهام أميركا بدعم مرسي لا يحقق الازدهار للمصريين.

وسبق أن صرّح وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الأربعاء، بأن الولايات المتحدة تندد بشدة بالعنف في مصر وتدعو إلى رفع حالة الطوارئ فوراً، وتحث كل الأطراف على العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي، وأكد أن استمرار العنف يهدد بانهيار الاقتصاد المصري.
التبليغ عن خطأ