الإثنين 26 06 2017 - 06:46 صباحاً
1608-2013

رصد 3 كواكب يُعتقد بأن عليها حياة

تاريخ الاضافة : اخر تعديل :الجمعة 16 08 2013 - 12:04 مساءً
727
رصد 3 كواكب يُعتقد بأن عليها حياة
تبعد 22 سنة ضوئية عن مجموعتنا الشمسية، وحجمها قريب من كوكب الأرض.
أعلن علماء فلك أوربيون وأميركيون، بالمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، عن رصد نجم مجاور لنظامنا الشمسي في كوكبة العقرب، تدور حوله 6 كواكب منها 3 على الأقل قابلة للعيش عليها.
العلماء ذكروا أن الكواكب تدور على مسافة مناسبة من النجم، المعروف باسم “جليز 667 سي”، وهو ما يسمح بوجود مياه ومن ثم حياة، وفقا لموقع “جريدة الاتحاد”.
النجم في حجم ثلث شمسنا، والكواكب الثلاثة التي يعنيها العلماء تقع في منطقة يُطلق عليها “صالحة للعيش” حيث درجات الحرارة التي تدعم الحياة، وهي كواكب أكبر من الأرض وأصغر من نبتون.
وذكر عالم الفلك “بول باتلر”، أن هذه هي أول مرة يتم فيها رصد 3 كواكب كهذه تدور في هذه المنطقة بالنظام نفسه.
وقال زميله في جامعة واشنطن “روري بارنز” أنه بدلاً من النظر الى 10 نجوم بحثاً عن كوكب واحد يحتمل أن يكون قابلاً للسكن، فنحن نعرف الآن أنه يمكننا النظر إلى نجم واحد، وتكون لدينا فرصة كبيرة للعثور على كواكب عدة”.
ويرجح علماء الفلك الغربيون أن الكواكب المكتشفة لديها جانب واحد يقابل شمسها، فيما يبقى الجانب الآخر في الظل، ما يعني أن اليوم الواحد والسنة الواحدة متساويان عليها.
يشار إلى أن النجم “جليز 667 سي” يقع على بعد 22 سنة ضوئية من النظام الشمس، وهي مسافة كبيرة قياسا للبشر، لكن بالقياس الفلكي تعتبر قريبة جدا.
مصادر
التبليغ عن خطأ