الأحد 25 09 2016 - 04:59 مساءً
0510-2015

من أين أتت أسماء العواصم العربية ؟

تاريخ الاضافة : اخر تعديل :الإثنين 05 10 2015 - 11:47 مساءً
623
من أين أتت أسماء العواصم العربية ؟
هل تساءلتم يوماً من أين أتت أسماء العواصم العربية؟ إليكم أصول 22 عاصمة عربية ومعانيها. ملاحظة: يمكن أن تختلف القصص حول أصول تسمية بعض العواصم، ولكننا حرصنا على الحصول عليها من مصادر موثوقة.

بيروت، لبنان
بيروت، بالعودة إلى أصول الكلمة الساميّة تعني “الصنوبر” نسبة إلى غابات الصنوبر أو ما يُعرف بحرش بيروت.

بغداد، العراق
بغداد تعني مدينة السلام بالفارسية وقد حصلت على اسمها واتخذت عاصمة الخلافة العباسية عام 762 م مع مجيء الخليفة أبو جعفر المنصور.

القاهرة، مصر
القاهرة سميت كذلك من قبل الفاطميين عام 969 م ومعناها المنتصرة.

دمشق، سوريا
ذكرت المدينة في رسائل ‘تل العمارنة’ العائدة إلى القرن الرابع عشر ق.م باسم دمشقا. أصل التسمية “مشق” وهي كلمة آرامية، تتقدمها دال النسبة ومعناها الحديقة المزهرة.

الرياض، السعودية
الرياض جمع كلمة روضة أي الحديقة، سمّيت بذلك بسبب طبيعة موضعها المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول وحيث تنبت الأرض رياضاً خضراء. قامت مدينة الرياض على أنقاض مدينة حجر اليمامة التاريخية.

صنعاء، اليمن
صنعاء معناها ‘حصينة’ وقيل بأنّ اسمها يعود إلى بانيها وهو ‘صنعاء بن أزال بن يقطن بن عابر بن شالخ بن أوفخشذ بن سام بن نوح’.

الخرطوم، السودان
اختلفت الآراء حول أصل كلمة خرطوم، لكنّ الأرجح هو أنّها كلمة عربية تعني لسان الأرض الممتد داخل الماء. كما أنّ موقع المدينة عند التقاء النيلين يشبه خرطوم الفيل.

عمّان، الأردن
يعود اسم عمّان إلى عهد الآمونيين، وهم من سلالة النبي لوط المذكورة في الإنجيل، واسمها يعود إلى الإله آمون.

أبو ظبي، الإمارات
يحكى أنّه حوالي عام 1761، لحق الصيادون البدو بغزال (ظبي) حتّى وصلوا إلى الماء في تلك البقعة. أبو ظبي تعني أبو الغزال.

طرابلس الغرب، ليبيا
طرابلس كلمة روميّة إغريقيّة الأصل، وهي تعني المدن الثلاث. المدينة مذكورة في عدّة سير، وقد قيل إنّ أشباروس قيصر بناها.

الرباط، المغرب
معناه: تأسست المدينة في عهد المرابطين الذين أنشأوا رباطاً محصناً. وقد اختاروا هذه البقعة لأسباب أمنية. بالتالي كلمة الرباط معناها الحصن.

القدس، فلسطين
القدس هو البيت المقدس أو بيت الله.

تونس، تونس
الأرجح أنّ كلمة تونس اسم مشتق من الأنس. وقد ذكر المؤرخ التونسي عبد الرحمن بن خلدون، أن أصل كلمة تونس يعود إلى الازدهار العمراني والاقتصادي والثقافي الذي شهدته المدينة. والظاهر أنها سميت كذلك لما عرفه الوافدون من كرم الضيافة وحسن المعاشرة في المدينة.

نواكشوط، موريتانيا
نواكشوط تعني مدينة الريح، باللغة البربرية، بسبب رياح الصحراء.

مسقط، عمان
ذكر بعض المؤرخين أنّ أصل كلمة مسقط هو الكلمة العربية “مسكة” بالتاء المربوطة ومعناها القبة منفوخة. أمّا البعض الآخر فقال إنّ أصل الكلمة المسك، نسبةً الى الطيب الذي اشتهرت به المدينة. لكنّ الأرجح أنّها سميت مسقط لأنّها تقع بين سلاسل الجبال.

الكويت، الكويت
الكويت جاءت من كلمة كوت ومعناها البيت الذي يشبه القلعة أو الحصن القريب من الماء. هناك عدّة أقوال حول أصل كلمة كوت. منها أنّها بابليّة وهي كلمة وردت في الإنجيل في العهد القديم/ سفر الملوك الثاني “وأتى ملك آشور من بابل وكوت وعوا وحماه”. والبعض يقول إنّ أصل الكلمة عربي من كلمة قوت أي مخزن.

مقديشو، الصومال
مقديشو أصلها «مقعد شاه» فقد كانت مقر الحاكم الفارسي في أوائل القرن السادس الهجري عندما حكم الفارسيون الصومال.

المنامة، البحرين
المنامة كلمة عربية مشتقة من كلمة نوم، يعود ذلك إلى أنّ العديد من المسافرين والصيادين كانوا يلجأون إلى تلك المنطقة للنوم والراحة.

الجزائر، الجزائر
الجزائر يعود اسمها إلى كلمة جزيرة وكانت تعرف بجزائر بني مزغناي.

الدوحة، قطر
.الدوحة، سميت بهذا الاسم لأنها بنيت على خليج من البحر دائري الشكل. لفظ الدوحة في اللهجة الخليجية اسم مشتق من الدوح والتدويح، أي الاستدارة، وكلمة “مدوح” أي مستدير لا تزال مستخدمة في اللهجة الخليجية، والدوحات هي الخلجان المستديرة.

موروني، جزر القمر
موروني باللغة الأصليّة للسكان مركبة من كلمتين، مورو تعني النار، وني معناه المكان، وبالتالي معناها مكان النار/الحريق.

جيبوتي، جيبوتي
معنى كلمة جيبوتي ليس بالسهل الحصول عليه. فالآراء تختلف وتتعدّد لكنّ القصّة المحليّة تقول أنّ أساس الكلمة بوتي جاب. بوتي أي الدببة وجاب أي هزيمة، ويقال إنّ بوتي تجاب تعني هزيمة الدببة.
التبليغ عن خطأ