الخميس 08 12 2016 - 04:07 مساءً
2210-2015

خطير جدا - بالفيديو: كويكب "عصبي" قد يعيدنا الى العصر الجليدي

تاريخ الاضافة : اخر تعديل :الخميس 22 10 2015 - 11:45 مساءً
790
خطير جدا - بالفيديو: كويكب "عصبي" قد يعيدنا الى العصر الجليدي
عبرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن مخاوفها من احتمال اصطدام كويكب عملاق بالقمر خلال الأيام القادمة مسبباً انفجاراً ضخماً يعادل تفجير قنبلة هيدروجينية.

 وقالت الوكالة، إن الكويكب المعروف باسم "2015 TB145" والذي يبلغ طوله 640 متراً، يندفع باتجاه القمر حالياً بسرعة تصل إلى 78 ألف ميل في الساعة وهي سرعة تعادل 29 ضعف سرعة رصاصة البندقية.

ورجحت اقتراب الكويكب من القمر في أواخر تشرين الاول (أكتوبر) الحالي تزامناً مع عيد الهالوين، مشيرة إلى أنه لا يمكنها التكهن الدقيق بمسار الكويكب، لكنها صنفته في الدرجة التاسعة، في سلم المخاطر المكوّن من تسع درجات.

وأعرب علماء الفضاء عن قلقهم، من احتمالات تقاطع مسار الكويكب مع القمر، خاصة أنه سيكون على مسافة 180 ألف ميل بين الأرض والقمر في 31 تشرين الاول الحالي، مما يرفع من احتمالات اصطدامه بالقمر أو الأرض.

وقال عالم الفضاء البريطاني "بول كوكس"، إن هذا الكويكب الذي تم اكتشافه قبل 21 يوماً فقط، قد يتسبب في تدمير قارة بأكلمها، ويؤدي إلي موجات تسونامي، وسحب رمادية تغطي الأرض وتحجب أشعة الشمس عنها، وهو ما يعني دخولها في عصر جليدي جديد.

وأوضح كوكس أن الكويكب يتسم بمسار غير منضبط، ما دفع العلماء إلى إطلاق اسم "العصبي" عليه، بسبب حركته السريعة في مسارات غير ثابتة، مشيراً إلى انه سيظل مصدر خطورة على كوكب الأرض حتى عام 2027 عندما يمر على مسافة قريبه منها في ذلك الوقت .

أما في حال اصطدامه بالقمر، فيمكن أن يتسبب في تفجير يعادل قنبلة نووية، لكن الغلاف الجوي للأرض، سوف يحميها من الموجات الانفجارية والصخور الناتجة عن التصادم.


التبليغ عن خطأ