الأحد 04 12 2016 - 08:05 صباحاً
1412-2015

مسح الملفات بشكل نهائي و منع استرجاعها

تاريخ الاضافة : اخر تعديل :الإثنين 14 12 2015 - 07:08 مساءً
5,293
مسح الملفات بشكل نهائي و منع استرجاعها
اكوام - خاص

الكل يعلم ان هناك برامج قادرة على استرجاع الملفات بسهولة لكن كيف نحاول الحفاظ على خصوصياتنا وملفاتنا الشخصية بعيداً عن متناول المتطفلين.

يمكنك حذف الملفات أو عمل فورمات Format للجهاز كله ولكن حتى مع عمل فورمات يمكن لبعض البرامج و الاشخاص ذوى الخبرة استرجاع بعض الملفات.

اذن فما الحل ؟

قبل الخوض في الحل دعونا نلقي نظرة حول ما يحدث عندما نقوم بحذف ملف معين...

اذا قمنا بحذف ملف delete ستظهر لك نافذه التأكيد. واذا اكدت الامر سيتم ارسال الملف الى سله المحذوفات، اذا قمت بإفراغ سلة المحذوفات, او الضغط على الملف Shift + Delte واكدت عمليه المسح سيتم مسح الملف و لن تراه.

ولكن في الحقيقة هذا الملف لازال موجود على الهارد ديسك الخاص بك, كل ما حدث هو ان نظام التشغيل -فى الغالب ويندوز- اخفى اسمه و مساحته من ملف خاص بإدراج المساحات المرتبطة بالملفات الموجودة على جهازك و الذى يسمى المؤشر Pointer.

كيف تم ذلك؟؟؟

حينما نبدأ بإنشاء ملف أو نسخ ملف على أجهزتنا, يقوم الويندوز بتحديد مساحة خاصة بالملف، اين تبدأ و اين تنتهى عن طريق مؤشر pointer. وبالتالي فعمليه الحذف ما هي الا ازالة هذا المؤشر او pointer الخاص بهذا الملف و هذا يعنى ان الويندوز سيجد ان هذه المساحة قابله لكتابه الملفات عليها مرة اخرى، وهنا تستطيع برامج استرجاع الملفات, بإسترجاع المؤشر الذى يشير للملف بإعادة اول حرف من اسم الملف لتعيد كامل الملف وكأنه لم يحذف.

لماذا قد لا تستطيع ان تعيد كل الملفات بعد حذفها؟؟

عند الكتابة في نفس مكان الملفات التي تم حذفها يصعب عملية استرجاع الملفات القديمة نظراً لوجود بعض الملفات الجديدة و تم كتابتها فوق القديمة، وبالتالي يصعب على برامج الاسترجاع استرجاعها لكن لي من المستحيل ذلك..!!

كيف يمكنك التخلص من ملف للأبد على جهازك؟

هناك برامج تقوم بعمل مسح للملفات بشكل يجعل شبه مستحيل ان يقوم أي شخص باسترجاعها بالشكل العادي او حتى المتقدم. البرامج تقوم بعمل مسح للملف و المؤشرات, تقوم بتكرار كتابه ملفات وهميه بنفس المكان السابق للملف و مسحها اكثر من مره، ولعل اشهر هذه البرامج هو Eraser.




لحذف المجلد بزر الماوس الايمن فوق المجلد واختر كما بالصورة اسفل:


التبليغ عن خطأ