الأحد 04 12 2016 - 12:12 مساءً
1401-2016

هل تعاني من مشاكل في نومك؟ إليك 9 طرق تساعدك على النوم السريع!

تاريخ الاضافة : اخر تعديل :الخميس 14 01 2016 - 07:15 مساءً
2,761
هل تعاني من مشاكل في نومك؟ إليك 9 طرق تساعدك على النوم السريع!
كثير منا يعاني عندما يتوجّه إلى النوم ليلاً، البعض يعرف أسباب المشاكل ويحاول علاجها، فيما يجهلها الآخرون ويعانون في نومهم. وتخفيفاً لعملية بحثك عن مشاكل النوم وطرق علاجها، إليك 9 طرق تساعدك على النوم من دون مشاكل أو قلق:

1- تجنب همومك
إذا كنت من أولئك الذين يفكّرون في همومهم بمجرد أن يطبقوا جفونهم، فيستحسن أن تخصص وقتاً للتفكير فيها قبل التوجه إلى السرير بمدة.

فعلى سبيل المثال، اختر 15 دقيقة كل يوم للتفكير في هذه الهموم، أو احكها لأحد أصدقائك الثقات، لكن لا تذهب للسرير وأنت حامل لها.

2- رحّب بضوء الشمس
عندما تستيقظ من النوم لا تبقى مستلقياً على السرير، بل قم بالخروج إلى الشارع وتعرّض لضوء الشمس في الصباح، إذ أن ضوء الشمس يخبر جسدك بالساعة البيولوجية التي يجب عليه الاستيقاظ عندها، إلى جانب الساعة التي عليك النوم فيها.

3- تجنب أخذ حمام ساخن

بعض المواقع تتحدث عن أخذ حمام دافئ للمساعدة على النوم، لكن هذا الكلام غير صحيح، فمن المعروف علمياً أن الجسد يحتاج إلى تخفيض حرارته من أجل النوم، في حين أن الحمام الدافئ سوف يوقظك.

إذا كنت تأخذ حماماً دافئاً، فحاول أن تجعل بينه وبين موعد نومك ساعتين على الأقل.

4- اجعل غرفتك أبرد
جسدك يحتاج للتبريد حتى تستطيع النوم؛ لذلك يُنصح بأن تجعل درجة حرارة الغرفة أبرد للحصول على نوم جيد.

5- تجنب مصادر الإزعاج





الضجيج الأبيض يعتبر مريحاً، كما أنه لا يتسبب في قطع نومك حالة صدور أصوات بجانبك، والمروحة تعتبر حلاً أمثل، إذ إنها تساعد في تخفيض درجة حرارة الغرفة، بجانب إصدارها ضجيجاً أبيضاً يغطي على الأصوات الأخرى المحيطة.

والضجيج الأبيض هو مجموعة من الضجيج أو الأصوات التي تجمع كافة الترددات التي يستطيع الإنسان سماعها، والتي تقع في مجال الطيف الترددي ما بين 20 و20 ألف هرتز، ويتمثل في صوت أمواج البحر ومجفف الشعر والمكنسة الكهربائية وموجات الراديو أو التلفاز عند توليفها على محطة غير موجودة.

وتساعد تغطية الضجيج الأبيض على الأصوات الأخرى في التركيز وراحة البال والتخفيف من الصداع.

6- دوّن ما يخطر على بالك
غالباً عندما نجلس في السرير لبرهة فإن أفكاراً جديدةً تدور في خاطرنا، وحرصاً على عدم نسيانها فإنه ينصح بتدوينها في ورقة أو مذكرة بجانبك، لكن لا تحاول التفكير في أنه عليك تذكرها أو تحاول تذكرها أثناء نومك؛ لأن هذا سيصيبك بالقلق ما سيمنعك من النوم بسهولة.

7- الظلام





بما أن 20% من الضوء لا يزال يصل إلى عينيك حتى لو أطبقت جفونك، فإن يفضل شراء ستائر معتمة لحجب الضوء، يجب عليك أن تبقي غرفتك مظلمة أثناء النوم.
8- انتبه لما تأكله وتشربه
لا تذهب إلى السرير وأنت جائع أو مالئ لبطنك، فإن عدم راحتك من الممكن أن تبقيك مستيقظاً، كما حاول الانتباه لما تشربه أيضاً قبل نومك.

احذر النيكوتين والكافيين قبل النوم؛ لأن تأثيرهما في الجسد يزول بعد ساعات طوال.

9- تجنب القيلولات الطويلة
القيلولات الطويلة يمكنها منعك من النوم ليلاً؛ لذلك إذا كنت تعاني من قلة النوم ليلاً، حاول أن تجعل قيلولتك في وسط اليوم بين 10 إلى 30 دقيقة فقط، وحاول أن يكون وقتها في منتصف العصر.
التبليغ عن خطأ