الأحد 04 12 2016 - 10:12 صباحاً
0902-2016

فيديو هذا هو السجن الذي وُضع فيه النبي يوسف عليه السلام!!

تاريخ الاضافة : اخر تعديل :الثلاثاء 09 02 2016 - 10:29 مساءً
3,053
فيديو هذا هو السجن الذي وُضع فيه النبي يوسف عليه السلام!!
و اين يقع السجن!!
اكوام - وكالات - ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز قصّة النبيّ يوسف عليه السلام، وقد أُفردت لهذه القصة العظيمة سورة سميت باسمه؛ حيث اشتملت هذه السورة على تفاصيل حياة يوسف عليه السلام منذ الصغر إلى تمكينه في الأرض من قبل الله، فما هي أبرز جوانب حياة النبي يوسف عليه السلام؟ وأين كان السجن الذي وضع فيه؟

 أبرز جوانب حياته عليه السلام 

ولد النبي يوسف عليه السلام في القدس، وقد كان والده النبي يعقوب وجدّه إسحق بن إبراهيم عليهما السلام، وقد شاء الله سبحانه وتعالى أن يخلق هذا النبي متمتّعاً بنعمة الجمال؛ حيث روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه أوتي شطر الحسن.

 كان عليه السلام محبوباً إلى قلب والده كثيراً حتى إنّ إخوانه عندما شعروا بتلك المحبة كادوا له مكيدة؛ حيث احتالوا يوماً على أبيهم ليأخذوه معهم فيضعوه في غيابت الجب، وعندما فعلوا ما أرادوا بأخيهم ووضعوه في البئر، حزن أبوه لذلك حزناً شديداً قطع فؤاده.

 بعد مدّة من الزمن مرّ ركب على البئر التي كان فيها يوسف، ليستقوا منها الماء، فوجدوه وباعوه بثمن بخس (دراهم معدودة) إلى عزيز مصر، وقد تربّى يوسف عليه السلام بعدها في قصر العزيز ليحدث له فيه الابتلاء العظيم والمحنة الشديدة؛ حيث راودته امرأة العزيز عن نفسه عندما كبر وبلغ أشده، ولكنه قابل ذلك بالامتناع بعون الله له. 

استمرّ كيد امرأة العزيز ونسوةٌ في المدينة ليوسف، واستمرت محاولاتهنّ لمراودة يوسف عن نفسه، حتى أودى مكرهن به إلى أن وضع في السجن، وقد بقي عليه السلام في السجن بضع سنين سخّرها للدعوة في سبيل الله تعالى، وقد فسّر الرؤى لعددٍ ممّن كانوا في السجن، حيث فسر لأحدهم رؤياه بأنه سوف يقتل، وفسر للآخر رؤياه بأنه سوف يخرج فيكون ساقي الملك، وقد حدث فعلاً ما فسره النبي عليه السلام للرجلين.

 شاء الله تعالى بعد تلك السنين أن يرى ملك مصر في منامه رؤيا لم يستطع أحد تفسيرها، حتّى أخبره الساقي بأنّه يعلم رجلاً يُفسّر له رؤياه وهو يوسف عليه السلام، فأمر الملك بإخراج يوسف عليه السلام وقربه إليه وأعطاه منصباً كبيراً في الدولة؛ حيث تولّى منصب وزارة التموين وخزائن بيت المال.

 موقع السجن 

السجن الّذي وضع فيه سيّدنا يوسف عليه السلام لم يصح وجوده تعييناً، وإن قال عدد من الناس بوجوده في مدينة سقارة في جنوب القاهرة، وقيل كذلك إنّه موجود في قرية بوصير أو أبو صير في محافظة الجيزة.

التبليغ عن خطأ