الثلاثاء 28 03 2017 - 10:07 صباحاً
1908-2013

اجتماع أوروبي "استثنائي" بشأن مصر

سيجتمعون من أجل "الاتفاق على موقف مشترك" بشأن مصر

تاريخ الاضافة : اخر تعديل :الإثنين 19 08 2013 - 04:52 مساءً
558
اجتماع أوروبي "استثنائي" بشأن مصر
أكوام/

يجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بشكل استثنائي الأربعاء في بروكسل، لبحث الأوضاع في مصر. وأكد الناطق باسم المفوضية الأوروبية إن وزراء الخارجية سيجتمعون من أجل "الاتفاق على موقف مشترك" بشأن مصر التي تشهد اضطرابات سياسية حادة وأعمال عنف أدت إلى مقتل المئات وإصابة الآلاف على مدار الأيام القليلة الماضية.

واتخذ القرار خلال اجتماع لسفراء دول الاتحاد المكلفين بالمسائل الأمنية، وأدان بعض السفراء أثناء فعاليات الجلسة الحكومة المصرية المؤقتة، في حين أدان البعض الآخر طرفي الصراع "الحكومة والمتظاهرين المؤيدين للإخوان".

وسيدرس وزراء خارجية الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الخيارات الممكنة للرد على تفاقم الأزمة في الأيام الأخيرة، ومن أجل محاولة تجنب تفاقم الموقف.

وكان رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو حذرا الجيش المصري والحكومة المؤقتة الأحد من أن الاتحاد "سيراجع" علاقاته مع مصر إذا لم يتوقف العنف وتتم العودة إلى الحوار.

وفي بيان مطول حذر المسؤولان من أن أي زيادة في التصعيد يمكن أن يكون لها "عواقب غير متوقعة" على مصر والمنطقة، وحمل الجيش والحكومة مسؤولية عودة الهدوء في البلاد.

وقالا إن "دعوات الشعب المصري إلى الديموقراطية والحريات الأساسية لا يمكن تجاهلها، كما لا يمكن أن تمحى بالدماء".

وأضافا أن "الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع شركائه الدوليين والإقليميين سيواصل جهوده الثابتة لإنهاء العنف واستئناف الحوار السياسي وعودة العملية السياسية".

ويمكن للأوروبيين أن يزيدوا من ضغطهم على مصر بتعليق مساعدات كانت مقررة للقاهرة، تقدر بنحو 5 مليارات يورو.

واندلعت أعمال عنف في مصر على خلفية فض اعتصامي أنصار الإخوان الأسبوع الماضي.
التبليغ عن خطأ
التعليقات
لطرح اي استفسار او مشكلة يمكنك اضافتها باحد قنوات الدعم الفني .. اضغط هنا